12 نصائح رئيسية لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لا يكفي تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك. صحيح أنه يجب أن يكون موجودًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكنه بعيد عن كونه الوسيلة الوحيدة للحماية.

لا يتطلب الدفاع ضد التهديدات برامج جيدة فحسب، بل يتطلب أيضًا موقفًا وقائيًا جيدًا، ويجب أن يكون لدى الشخص أيضًا معرفة كافية ليتمكن من التعامل مع الأخطار المختلفة.

إذا كنت تريد معرفة كيفية حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا الدليل مخصص لك، وهو عبارة عن مجموعة من 12 نصيحة للدفاع ضد الفيروسات والتهديدات المماثلة الأخرى.

التعليمات الواردة في هذا الدليل ضرورية لأي مستخدم يقدر بياناته وخصوصيته. باتباع هذه الخطوات، يمكنك تقليل المخاطر إلى 0 ٪.

      تثبيت بقع والحفاظ على نظام التشغيل الخاص بك حتى الآن

هذا هو الجزء الأكثر أهمية الذي تحتاج إلى التحقق منه، وتأكد من تشغيل نظام Windows الخاص بك مع آخر تحديثات الأمان والتصحيحات المتوفرة.

كثيرا ما أسمع أن التحديثات لا تهم، ولكن هذا خطأ!

بكل بساطة، من خلال ما يستخدمه التحديث لإصلاح الثغرات الأمنية التي اكتشفها المتسللون، وتحسين أداء النظام، وحتى في بعض الأحيان يقوم مطورو البرامج بإطلاق تحديثات لتصحيح الحالات الشاذة وأخطاء النظام.

بالنسبة لنظام التشغيل Windows، لا يشكل تثبيت التحديثات أي صعوبة لأن عليك فقط تنشيط التثبيت التلقائي باستخدام “تحديث Windows”:

اكتب “تحديث ويندوز” في شريط إعادة التحميل.

انقر فوق “تعديل المعلمات”

اختر “تثبيت التحديثات تلقائيًا (مستحسن)”

وبهذه الطريقة، سيقوم Windows تلقائيًا بالبحث عن التحديثات وتثبيتها بمجرد أن تبدأ من Microsoft.

        قم بتثبيت آخر التحديثات لجميع برامجك

يعمل المتسللون باستمرار على تطوير برامج ضارة جديدة، يحاول بعضها استغلال الثغرات الأمنية في البرامج لمهاجمة جهاز كمبيوتر.

لذلك ليس هناك فائدة من تحديث نظام التشغيل إذا لم تقم بذلك لجميع البرامج الأخرى المثبتة أيضًا.

لسوء الحظ، لا توجد طريقة لتثبيت التحديثات تلقائيًا للبرنامج المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فهناك بعض ما ينبهك عندما يصدر تحديثات ولكن لا يقوم البعض.

لذلك، الأمر متروك لك للبحث في موقع البرنامج الرسمي من وقت لآخر، كما يمكنك أيضًا الاطلاع على أحدث ثغرات الأمان على: http://www.secuser.com/

      قم بتثبيت حل جيد لجدار الحماية من الفيروسات +   

  كما ذكرت في البداية، مكافحة الفيروسات

 ليست هي الحل الأمثل الوحيد لحماية نفسك، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك عدم تثبيته.

يجب أن يتم تثبيته، كما يجب أن يتم تهيئته بشكل صحيح، لكن من المستحسن عدم الوثوق به.

يعد اختيار برنامج مكافحة الفيروسات أمرًا ضروريًا، نظرًا لوجود العديد من برامج الأمان التي لا فائدة منها تقريبًا. في الأساس، يجب أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات الجيد قادرًا على اكتشاف الفيروسات والجذور الخفية وأحصنة طروادة وكلوغرز والقضاء عليها … ويجب أن يدعم المسح في الوقت الحقيقي والتحديث التلقائي ومسح المرفقات والملفات تحميل.

فيما يلي قائمة بأكثر برامج مكافحة الفيروسات المجانية الموصى بها: https://www.lebonantivirus.com/meilleur-antivirus-gratuit

إذا اخترت أحد برامج مكافحة الفيروسات التي لا تحتوي على جدار حماية مضمن، فمن الضروري تنشيط جدار حماية Windows.

     تثبيت أداة حماية إضافية أخرى

لسوء الحظ، لا يوجد برنامج حماية مثالي. لهذا السبب، نوصيك باستخدام أدوات إضافية لتعزيز أمان نظامك مثل: مكافحة برامج التجسس، ومكافحة البريد العشوائي، ومكافحة البرامج الضارة …

هناك العديد من البرامج التي تُستخدم لإزالة برامج التجسس والبرامج الضارة والبرامج الإعلانية، لكنني أوصي بما يلي: Malwarebytes وSpybot Search and Destroy و Adwcleaner.

        تأمين متصفح الويب الخاص بك

متصفح الويب هو الواجهة الرئيسية التي نستخدمها للوصول إلى الإنترنت، لذلك من المهم تثبيت متصفح الويب الصحيح وتكوينه بشكل صحيح قبل التشغيل على الإنترنت.

توجد معظم ثقوب الأمان بسبب وجود ثقب في متصفح الويب أو في “مكون إضافي” مثل Java أو Adobe Flash.

لتأمين تصفح الإنترنت الخاص بك، يجب عليك:

اختيار متصفح ويب آمن

إزالة ملحقات غير ضرورية

تغيير إعدادات الأمان والخصوصية (Internet Explorer و Google Chrome و Safari و Mozilla Firefox)

تأكد من أن مستعرض الويب الخاص بك يمنع النوافذ المنبثقة (Internet Explorer و Google Chrome و Safari و Mozilla Firefox)

         استخدم كلمة مرور قوية لجميع اتصالاتك

عندما تقوم بتعيين كلمات مرور لحساب مستخدم Windows الخاص بك أو مسؤول جهاز التوجيه أو حساب البريد الإلكتروني … اعتقد دائمًا أن المتسللين يمكنهم استخدام هجوم يسمى “القوة الغاشمة” والذي يسمح لهم باختبار عدد كبير جدًا من كلمات المرور في أقصر وقت ممكن.

كلمة مرور “123456” أو تاريخ ميلادك أو اسم طفلك أو أمك، يمكن اختراقها في دقيقتين.

إذا كنت ترغب في إنشاء كلمة مرور قوية، فتأكد من أنها تتبع القواعد التالية:

يجب أن يكون أكثر من 20 حرفًا

يجب أن يحتوي على أحرف وأرقام ورموز حالة علوية وسفلية.

يجب ألا تستخدم نفس كلمة المرور لجميع حسابات الاتصال الخاصة بك

مثال على كلمة مرور جيدة: LeBon !! Anti = viruS20؛ ok٪

   كن حذرا على شبكة الإنترنت

نظرًا لوجود روابط في كل مكان (نتيجة البحث والشبكات الاجتماعية وصندوق البريد …)، فإن هذا يمثل خطراً حقيقياً لأن المتسللين يستغلون هذه القنوات لنشر البرامج الضارة. وغالبًا ما يستخدمون صورًا جنسية أو نصًا جذابًا للقبض على الضحايا بسهولة.

هذه بعض الأمثلة:

هدف القراصنة هو فخ المستخدم بحيث ينقر لإعادة توجيهه إلى صفحة ويب ضارة.

وهو نفس الأسلوب، لكن الأسلوب الأكثر خطورة الذي يهدف إلى خداع المستخدم من خلال بريد إلكتروني أصيل يحتوي على رابط يؤدي إلى موقع تصيّد.

أفضل طريقة لتجنب هذا الفخ هي عدم النقر فوق الارتباط قبل التحقق منه، راجع هذه المقالة.

لكن في بعض الأحيان يؤدي الارتباط الذي تراه في موقع ويب أو في رسالة بريد إلكتروني إلى صفحة ويب أخرى خلف (إعادة التوجيه)، وذلك للتأكد من أنها ليست رابطًا معاد توجيهه، استخدم أداة مجانية مثل Redirect Detective والذي سيتيح لك رؤية المسار الكامل للرابط.

    التعامل مع المرفقات بعناية

القاعدة الأساسية هي كما يلي: إذا كان المرفق يأتي من مصدر غير معروف، فلا ينبغي عليك فتحه أبدًا، وحتى إذا كنت تعرف المصدر، فلا تفتح الملف المرفق قبل التأكيد مع المرسل، قد يتم اختراق عنوان بريده الإلكتروني.

       حماية الشبكة اللاسلكية الخاصة بك

تعتبر الشبكات اللاسلكية ضعيفة بشكل خاص، على الرغم من تمكين حماية WPA2، يمكن اختراقها بسهولة بواسطة أدوات تستغل نقاط الضعف في جهاز التوجيه للقضاء على كلمات مرور الاتصال.

في حالة أو إذا نجح شخص ما في الاتصال بشبكة Wifi الخاصة بك، يمكنه استرداد كلمات مرور الاتصال الخاصة بك، حيث يمكنه أيضًا الوصول إلى بياناتك الشخصية.

أقدم اقتراحين لحماية شبكتك اللاسلكية:

راقب شبكتك للتحقق من الأجهزة المتصلة

تعزيز أمن جهاز التوجيه مع التقنيات المتقدمة

 احم نفسك عندما تكون على شبكة wifi عامة

إذا كنت تتصفح الإنترنت في مقهى أو في مكان عام، فاحرص! لأن الاتصال غير مشفر وكل حركة المرور المرسلة والمستلمة تكون مرئية لأي شخص متصل بالشبكة نفسها.

عندما تكون على شبكة wifi عامة، تذكر:

تشفير وحماية البيانات الخاصة بك

لا تتصل حساباتك المالية (البنك، باي بال) والبريد الإلكتروني

استخدام VPN

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع: www.lebonantivirus.com/vie-privee-internet

تشفير القرص الصلب الخاص بك

هل تعلم أنه حتى لو قمت بحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام كلمة مرور حساب Windows أو السير، فهذا لا يمنع الوصول إلى البيانات الخاصة بك.

لهذا السبب، يجب أن تفكر في تشفير جزء من بياناتك أو محرك الأقراص الثابت بأكمله، مما يجعل الوصول إلى الملفات والمجلدات مستحيلًا.

إنشاء نسخة احتياطية

نظرًا لعدم وجود أمان كامل، يبحث المتسللون يوميًا عن أساليب وتقنيات جديدة لاختراق أنظمة الكمبيوتر سواء للكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

ومع ذلك، لا يوجد دفاع لا يمكن اختراقه. يمكن أن يحدث لك لسبب أو لآخر، أن تجد نفسك يتعرض لهجوم من قبل متسلل ذكي بشكل خاص يصيبك بالفدية. ولم يعد بإمكانك الوصول إلى بياناتك.

يُعد النسخ الاحتياطي للبيانات أمرًا مهمًا للغاية للحماية من الفيروسات والقرصنة، ولكن أيضًا في حالة حدوث مشكلات في الأجهزة، يمكنك استرداد بياناتك بسهولة.

يمكنك ببساطة استخدام أداة Windows “النسخ الاحتياطي والاستعادة” أو برنامج الاستنساخ لإنشاء نسخة احتياطية.

استنتاج

تذكر أن تتدرب على هذه النصائح واطلب من جميع أصدقائك وعائلتك تدربها.

إليك كيفية تشفير القرص الصلب.

Related posts

Leave a Comment