10 تقنيات لتسريع الكمبيوتر البطيء

تسريع الكمبيوتر البطيء هو التحدي الحقيقي  !!

لماذا؟ 

لأنه يجب أن يكون لديك تقنيات (يتم استخدامها بشكل عام من قِبل علماء الكمبيوتر) ستوصلك إلى:

  • تحديد مصدر البطء
  • العثور على الحل الدقيق الذي سوف يصلح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قبل التفكير في رمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك خارج النافذة، إليك ما يجب القيام به

في هذا الدليل، سوف نكتشف سبب بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وكيفية إصلاحه؟ يمكنك استعادة أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام هذه التقنيات العشر البسيطة.

ملخص

لماذا يبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

اتبع هذه التقنيات لتسريع الكمبيوتر البطيء

القضاء على البرامج الثقيلة

تعطيل البرامج المحملة عند بدء التشغيل

إزالة الفيروسات وبرامج الإعلانات الضارة وبرامج التجسس

حرر مساحة أكبر على القرص

تنظيف الملفات غير الضرورية + قاعدة بيانات التسجيل

إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية

وقف العمليات الخلفية

تحديث جميع البرامج وبرامج التشغيل

تنظيف الغبار

تطوير مكونات الأجهزة

لماذا بطيء جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك لفترة طويلة، ستجد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تقلل من سرعة الكمبيوتر.

في الأساس، هناك نوعان رئيسيان من المشاكل:

الأجهزة المادية: يحدث هذا في بعض الأحيان إذا كان أحد مكونات الكمبيوتر مصابًا، أو يمكن أن يتسبب في بطء شديد الخطورة، فقد يكون القرص الصلب أو شريحة الذاكرة أو بطاقة الرسومات. نظرًا لعدم توقف المكون تمامًا، لا يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر ولكنه يستمر في العمل بشكل غير طبيعي.

البرامج: يتعلق البرنامج بنظام التشغيل وبالبرامج المثبتة، وهنا يكون من الضروري التدخل. غالبًا ما تسبب المشكلات المتعلقة بالبرامج حالات شاذة تؤدي مباشرة إلى بطء نظام Windows، فيما يلي بعض الأسباب التي تحول دون تشغيل الكمبيوتر بسرعة:

  • تعارض بين برنامجين أو أكثر
  • انطلاق الكثير من البرامج عند بدء التشغيل.
  • أخطاء في التسجيل.
  • العدوى بالفيروسات والبرامج الضارة
  • تراكم الملفات المؤقتة وملفات تعريف الارتباط.
  • عدم وجود مساحة حرة على القرص الصلب
  • واحد أو أكثر من البرامج قديمة
  • تشغيل برامج متعددة مرة واحدة (انظر أيضًا البرامج التي تعمل في الخلفية)
  • القرص الصلب ليس مجزأ

إذا لم يكن لديك ذاكرة RAM كافية، فسيتم تشغيل الكمبيوتر ببطء شديد.

اتبع هذه التقنيات لتسريع الكمبيوتر البطيء

أعتقد أن لديك الآن فكرة شاملة عما يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئًا، وبالتالي فإن الخطوة التالية هي التحقق من كل نقطة أعلاه، حتى تحدد الجزء الذي ستشتغل عليه.

على سبيل المثال: أبدأ تشخيصي غالبًا من خلال تحديد العناصر البسيطة، على سبيل المثال، أتحقق مما إذا كان لدي مساحة حرة كافية على القرص الصلب وما إلى ذلك.

القضاء على البرامج الثقيلة

جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيء لأنه لا يحتوي على موارد كافية لمعالجة الطلبات من جميع البرامج قيد التشغيل. في اللحظة التي يقوم فيها البرنامج بتحميل ملفاته على ذاكرة  RAM، بدلاً من ذلك، يستخدم برنامج آخر أيضًا جزءًا كبيرًا من ذاكرة الوصول العشوائي. ويحدث الشيء نفسه على وحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب.

لمشاهدة جميع العمليات النشطة، افتح مدير المهام. انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام واختر “إدارة المهام” أو اضغط على “Ctrl + Alt + Sup” لفتحه.

في الجزء العلوي، انقر فوق “المعالج” أو “الذاكرة” لفرز البرامج التي تستخدم المزيد من الموارد. سيعطيك هذا فكرة عن البرامج الثقيلة التي تحتاجها للتفكير في إلغاء تثبيتها.

تعطيل البرامج المحملة عند بدء التشغيل

هل تساءلت يومًا عن سبب بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند بدء التشغيل؟

إذا كان الأمر كذلك، فهذا يعني أن لديك العديد من البرامج التي يتم تحميلها في بداية نظام التشغيل Windows ، لذلك من الطبيعي أن يبدأ تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء شديد ويستغرق وقتًا طويلاً قبل أن تمد يدك ، فلا تزال مضطرًا إلى الانتظار قليلاً قبل بدء البرنامج أو فتحه بفترة طويلة حتى لو كنت بالفعل على سطح المكتب.

يساعدك مدير تشغيل ويندوزWindows   في إدارة البرامج المحملة عند بدء التشغيل. للوصول إليه، انتقل إلى شريط البحث واكتب “مسكونفيغ msconfig” واضغط على “أدخل”entrer.

سيكون لديك النافذة التالية، حدد علامة التبويب “ابدأ” ، ثم قم بتعطيل البرنامج الذي لا تستخدمه، في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر، لن يعود Windows يقوم بتحميل هذه البرامج.

إزالة الفيروسات، البرامج الاشهارية، البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس

ربما يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا بفيروس أو برامج ضارة، وفي الواقع، تعمل البرامج الضارة في الخلفية وتستهلك الكثير من الموارد.

فقط لأن البرامج الدعائية تتبع تصفح الإنترنت الخاص بك لتظهر لك الإعلانات. الغرض من برامج التجسس أيضًا هو نفسه تقريبًا ولكنه أكثر خطورة لأنه يمكن أن يسرق بياناتك ويرسلها إلى أشخاص غير شرفاء.

من الواضح أنك رأيتها، المهمة التي يمكن أن تقوم بها برامج التجسس أو البرامج الإعلانية، وبالطبع ستخنق هذه الوظيفة أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يفضل تثبيت أفضل برامج مكافحة الفيروسات التي يجب أن تكون مزودة بمكافحة برامج التجسس.

  • كيفية تنظيف برامج التجسس
  • برامج مجانية لمكافحة الحانات لإزالة البرامج الدعائية
  • إزالة برامج التجسس والاختطاف

حرر مساحة أكبر على القرص

تعتقد أن مساحة القرص الحرة مطلوبة فقط لتخزين الملفات والمستندات، وهذا غير صحيح. غالبًا ما يستخدم Windows والبرامج القرص لحفظ الملفات التي يحتاجون إليها للعمل. على سبيل المثال، عند بدء تشغيل معالج النصوص مثل MS Word أو فتح مكتب، والذي لا تراه على الشاشة، سيبحث عن الملفات للبدء ونفس الشيء عند بدء كتابة النص، تغيير الخط، تغيير الخط …لذلك يجب استرداد كل هذه الوظائف عبر ملفات النظام المخزنة على القرص الثابت.

من خلال التجربة، أنصحك بالاحتفاظ بنصف قرص ثابت خاصة القسم C: الذي يستضيف Windows) مجانًا.

 أحد الحلول هونسخ الملفات احتياطيًا على محرك أقراص ثابت خارجي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا ويحسن أداء جهاز الكمبيوتر لديك بشكل كبير.

للحصول على مساحة أكبر على القرص الثابت، يمكنك:

  • حذف الملفات المكررة مع tun-up
  • إجراء تنظيف القرص الثابت
  • إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة

تنظيف الملفات غير الضرورية + قاعدة التسجيل

هناك ملفات مؤقتة قديمة غير ضرورية في جميع أنحاء القرص الصلب. وكذلك ملفات تعريف الارتباط، فهذه هي نصوص يتم وضعها على محرك الأقراص الثابت الخاص بك بواسطة كل موقع ويب تقريبًا.

إذا لم تقم مطلقًا بتنظيف محرك الأقراص الثابتة، فربما يوجد مئات من هذه الملفات …

هناك أدوات مساعدة مجانية تساعدك على تنظيف جميع هذه الملفات تلقائيًا مثل Ccleaner ، و tuneup utilities  … ونفس الشيء بالنسبة للسجل المنخفض، جوهر نظام التشغيل، من الضروري إصلاح الخطأ وحذف المفاتيح عديمة الفائدة.

إلغاء تثبيت البرامج غير الضرورية

تحقق من البرامج المثبتة، وقم بإلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة، والتي ليست ضرورية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا يمكن أن يساعد في تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأن هذه البرامج:

  • تستهلك موارد النظام
  • يتم تحميلها عند بدء التشغيل
  • أنها تأخذ مساحة على القرص الصلب الخاص بك
  • قد تتعارض مع البرامج الأخرى

لذلك انتقل إلى “ابدأ> لوحة التحكم> إلغاء تثبيت البرنامج”. وخذ الوقت الكافي للبحث عن البرامج غير الضرورية.

وقف العمليات الخلفية

يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببطء شديد، لذلك هناك بعض العوائق التي تحول دون ذلك، ومن بين هذه العقبات، البرامج التي تعمل في الخلفية. هذه البرامج تتحرك بصمت، ولا تراها.

انقر فوق السهم لأسفل على شريط المعلومات، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي تطبيقات غير مفيدة لإغلاقها.

تحديث جميع البرامج وبرامج التشغيل

يوصى بشدة بتثبيت أحدث إصدارات البرامج المتاحة. سواء كان ذلك برامج التشغيل أو برنامج مشغل الوسائط المتعددة أو معالجة النصوص أو برامج تحرير الفيديو أو الألعاب …

ونفس الشيء بالنسبة لنظام التشغيل، يجب عليك تحديث نظام التشغيل لديك ، وتفعيل خيار “تثبيت التحديثات تلقائيًا”

تنظيف الغبار

حان الوقت لتنظيف الغبار من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذا لم تقم بذلك من قبل. مع تراكم الغبار، يمنع تدفق الهواء من الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة غير طبيعي، فهذا يعني أن أحد المروحات قد توقف أو لا يعمل بشكل صحيح، فقد يكون بسبب الغبار، وبالطبع فإنه يؤثر على أداء الكمبيوتر.

لذا تذكر أن تقوم بتنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل منتظم، إذا كان جهاز كمبيوتر سطح المكتب، فقم بإزالة الغطاء ثم استخدم ممتص غبار لتنظيف الجزء الداخلي تمامًا. ومع ذلك، تأكد من فصل الكمبيوتر عن مصدر الطاقة، وأنه قد تم إيقاف تشغيله لمدة عشرين دقيقة على الأقل.

تطوير مكونات الأجهزة

ستعمل كل هذه التقنيات على استعادة أداء جهاز الكمبيوتر، وإذا قمت بتطبيقه بشكل صحيح، فيمكنك امتلاك جهاز الكمبيوتر الأصلي كما كان من قبل، لكن هذا لا يكفي.

لماذا؟؟

لأن الكمبيوتر القديم لم يعد قادراً على تشغيل أحدث الألعاب أو أي برامج قوية جديدة أخرى. نموذج قديم من ثلاث أو خمس سنوات سيكافح لدعم أحدث إصدارات أنظمة التشغيل والبرامج والألعاب …

تخيل كمبيوتر بنتيوم 4 أو ثنائي النواة يعمل بنظام Windows 7 أو 8.

لهذا السبب، يعد تطوير الأجهزة شرطا ضروريا وسيؤدي ذلك إلى زيادة سعة الكمبيوتر بما يتجاوز ميزاته الأصلية، وستحصل على جهاز كمبيوتر أفضل.

بشكل أساسي، لديك الفرصة للعمل على المكونات الأربعة التالية لتعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك وزيادة سرعته:

ذاكرة الوصول العشوائي: تعد إضافة ذاكرة الوصول العشوائي واحدة من أكثر الطرق أمانًا لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان المستخدم يشغل عدة برامج في وقت واحد أو إذا كان يشغل برامج تحتاج إلى الكثير من الذاكرة المؤقتة حتى يعمل بشكل صحيح. ولكن قبل شراء ذاكرة RAM إضافية، من المهم التحقق من:

  • نوع بطاقة ذاكرة الوصول العشوائي المتوافقة مع اللوحة الأم للكمبيوتر الخاص بك
  • مقدار الذاكرة التي يدعمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

القرص الصلب: إذا كنت تريد بجدية تسريع كمبيوتر مكتبي أو محمول، فإن تغيير القرص الصلب الداخلي باستخدام محرك أقراص جديد من نوع SSD هو تقنية متقدمة يمكنك تنفيذها. ستلاحظ قدرًا كبيرًا من الاحترام، لأن محركات أقراص الحالة الصلبة تستخدم تقنية جديدة “للقراءة / الكتابة”، وهي أسرع بكثير من محركات الأقراص الصلبة التقليدية. قرص HDD

بطاقة الرسومات: إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعب، فيمكنك دفعه أكثر من ذلك، عن طريق اختيار بطاقة رسومات قوية، وفي الواقع يعتمد أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بالألعاب على قوة بطاقة الرسومات أكثر من ذاكرة الوصول العشوائي أو وحدة المعالجة المركزية.

لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على جودة عرض جيدة، فأنت بحاجة إلى تثبيت بطاقة رسومات أقوى من بطاقتك.

وحدة المعالجة المركزية: نقول أنك قمت بإضافة شريحة ذاكرة 2 جيجابايت، وأنك قمت بتثبيت SSD جديد ونفس الشيء بالنسبة لبطاقة الرسومات. بالطبع سيكون لديك جهاز كمبيوتر بسرعة جيدة. ولكن لا يزال هناك عنصر واحد يؤدي مهام مهمة للغاية ويعطي أوامر للمكونات المختلفة للكمبيوتر وهو المعالج (وحدة المعالجة المركزية).

حتى يتم الاتصال في نفس الوقت بين المكونات، يجب أن يكون لدى الفرد قدرة متوازنة. لهذا السبب، من الضروري أيضًا ترقية وحدة المعالجة المركزية للحصول على تزامن مثالي.

لا تدع الكمبيوتر البطيء يؤثر أبدًا على إنتاجيتك. تطبيق هذه النصائح للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بسلاسة.

Related posts

Leave a Comment